dr-mostafa-icon

ما المقصود بالأشعة التدخلية ؟

 

ينقسم تخصص الأشعة التدخلية الى اقسام عدة منها ما يختص بالجهاز العصبي اوأجهزة اخرى مثل الجهاز الهضمى والكبد وعلاج الاورام وأعتلال الشرايين الطرفية ويقوم بذلك اطباء الأشعة التدخلية كل فى تخصصه وتعتبر الاشعة التدخلية للجهاز العصبي تخصص قائم بذاتة. وقد أغنى هذا التخصص فى احوال عديدة عن التدخل الجراحى حيث تتم عمليات الاشعه التدخلية بفتحات صغيرة تحت توجية الاشعة السينية .

  • والأشعة التدخلية تنقسم لعدة تخصصات دقيقة ومنها الأشعة التدخلية لعلاج أمراض الشرايين و الأوردة، حيث تمكن من توسيع الضيق عن طريق بالونات او تركيب دعامات داخلية بتوجيه الأشعة السينية مما سمح بالأستغناء عن التدخل الجراحى فى معظم الأحيان.
dr-mostafa-icon
ما الفرق بين الأشعة التشخيصية والأشعة التدخلية ؟

الأشعة التشخيصية تختص بأستخدام أجهزة التشخيص مثل الأشعة العادية  السينية او الأشعة المقطعية او الرنين المغناطيسي لتشخيص المرض.

اما الأشعة التدخلية فتختص بعلاج بعض أمراض الشرايين و الأوردة و غيرها بفتحات صغيرة فى الجلد و دون الحاجة الى الجراحة مستخدمة التوجيه لقيادة الأدوات بالأشعة السينية فى أغلب الأحيان او الأشعة المقطعية او الموجات الصوتية.

الأشاعة التداخلية

تخصص شديد الدقة ومساعد للجراحات

الأشعة التدخلية

يتتطور تخصص قسطرة المخ والاشعة التدخلية للجهاز العصبي تطورا مضطردا حيث نتمكن اليوم من علاج كافة إعتلالات شرايين وأوردة المخ بتقنيات حديثة تتطور يوميا وتسمح بعلاج ما كان يستحيل علاجه سابقا . حيث تطورت الادوات المستخدمه من قساطر ودعامات وغيرها كما تطورت اجهزة القسطرة وأضيف اليها تقنيات الماسح الطبقي والأشعة ثلاثية الابعاد كما زادت قدرة الأجهزة على إضفاء نقاء ووضوح صورة يعتبر اليوم ثورة تكنولوجية مكنت من علاج تمددات شريانية اقل من 2 مم كما مكنت من استخراج جلطات من شرايين صغيرة

للحجز والأستفسار

من فضلك ارسل لنا سؤلك وسيتم الرد عليك فى اقرب وقت ممكن

×